الواثق محمد أحمد كودي

نتمني للجميع مشاركه طيبه وفعاله


    القبيله الجعلين

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 20
    نقاط : 172
    تاريخ التسجيل : 01/12/2009

    القبيله الجعلين

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة ديسمبر 04, 2009 9:13 am

    هلا بكم وبكل أبناء عمومتنا الأشراف العباسيون ذرية سيد الأعمام العباس بن عبدالمطلب رضي الله عنه.

    السادة الأشراف الجعليين من أشهر بني العباس نسبا كانت لهم إمارة في السودان استمرت من عام 658هــ وحتى عام 1280هــ ,و قد دخل في مسماهم الكثير في السودان فهنا وجب العلم والإحاطة بأن الجعلي نسبا المتصل بالأمير الشريف إبراهيم الملقب ((جعل)) بن الشريف إدريس العباسي غير الجعلي لقبا فقد دخل تحت هذا المسمى الكثير ويعرف ذلك أهل النسب.
    وهذه نبذة بسيطة عن السادة الأشراف الجعليين من كتاب الأساس في أنساب بني العباس للسيد الشريف حسني بن أحمد العباسي الأمين العام للسادة العباسيين,حيث أفرد للجعلين 98 صفحة في كتاب الأساس مليئة بتاريخهم و بسيرهم وأنسابهم ومشجراتهم وكان مماذكره:

    العباسيون الجعليون في السودان ومصر والمملكة

    ينتمون إلى الشريف إدريس بن قيس بن يمن بن عدي بن قصاص بن كرب بن محمد هاطل بن أحمد بن محمد ذي الكلاع بن سعد بن الفضل بن العباس بن محمد الكامل بن علي السجاد بن حبر الأمة عبدالله بن العباس عم النبي صلى الله عليه وسلم.
    كان ممن نجا بأسرته وذويه من القتل على يد التتار عند اجتياحعهم لبغداد عاصمة الخلافة العباسية سنة ست وخمسين وست مئة للهجرة.
    وممن حضروا القاهرة وشهدوا بصحة نسب الخليفة المستنصر بالله أحمد بن الظاهر بأمر الله محمد بن الناصر لدين الله أحمد العباسي أول الخلفاء العباسيين بمصر,ذلك لدى السلطان الظاهر بيبرس.

    وكانت بلاد النوبة بالسودان توجد بها قبيلتين عربيتين هما قضاعة وهي قحطانية,وفزارة وهي عدنانية.فتوجه إليها الشريف إدريس,فاستقبلوه ورحبوا به وجعلوه حاكما عليهم,وإماما لهم.لكونه من آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن بني العباس بيت الخلافة والشرف.

    وعاش هناك بينهم تسع سنوات حتى توفي ودفن مابين خرسى وباره بالسودان سنة667 للهجرة,وكان دخوله بلاد النوبة بالسودان سنة ثمان وخمسين وست مئة للهجرة.


    أعقب من الأبناء:إبراهيم المشتهر((جعل)) وتولى إبراهيم جعل بن الأمير إدريس العباسي الإمارة بعد وفاة والده,فقام بأمر البادية خير قيام,وأصلح شئونها,وكان ذا ثروة,ويتصدق كثيرا على الفقراء ويجعل لهم عطايا دائمة وهبات,فكان الواحد من رعاياه يقول للمحتاج من جماعته اذهب إلى الأمير يجعل لك جعلا يسترزق به,فاشتهربذلك,وكان له سطوة ونفوذ.استمر في الحكم حتى توفي سنة تسع وثمانين وست مئة للهجرة ودفن مع أبيه.وكانت مدة حكمه اثنين وعشرين عاما.واشتهرت ذريته إلى يومنا هذا ب((الجعليين)) وأعقب من الأبناء أحمد.


    ومن السادة الجعليين في السودان:
    الرئيس عمر البشير الجعلي العباسي

    بعض المراجع التي ذكرت الأشراف الجعليين:

    1-كتاب الأساس في أنساب بني العباس تأليف الأمين العام للسادة العباسيين الشريف حسني العباسي.






    2-مشجر الجوهر والألماس في أنساب بني العباس تأليف الأمين العام للسادة العباسيين الشريف حسني العباسي.

    3-السور الحصين المنيع الباس في اتصال نسب إبراهيم جعل بجده العباس- للعلامة الشريف عبد الله بن محمد الخبير العباسي- تحقيق عبد الله علي إبراهيم- الخرطوم 1418هـ.

    4-الجعليون تاريخهم، ونسبهم، وحياتهم- تأليف محمود محمد علي نمر- ومحمد سعيد معروف- دار السودان الحديث 1994م.


    5-تاريخ وأصول العرب بالسودان-الفحل بن الفقيه الطاهر- تحقيق مهدي بن الفحل- الخرطوم 1396هـ.


    6- خلاصة الاقتباس في اتصال نسبنا بالسيد العباس رضي الله عنه للسيد الشريف أحمد الأزهري بن السيد الولي العباسي - ـ نسخة دار الوثائق المركزية بالسودان .

    7- موسوعة القبائل والأنساب في السودان-ـ لعون الشريف.

    8-المشجر المبين في نسب الأشراف الجعليين -ـ للسيد الشريف سطام بن زكي بن حسين العباسي الهاشمي ـ 1420هـ.

    تقبلوا مروري و تحياتي لأبناء عمومتنا الأشراف الجعليين.
    __________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس سبتمبر 21, 2017 4:26 am